لماذا أسعار النفط مهمة للاقتصاد العالمي؟ خبير يشرح

اقتصاد العالم

المشاركة تعنى الاهتمام

20 أبريل، 2022

ما الذي يؤثر على أسعار النفط وكيف تؤثر التقلبات على الاقتصاد الأوسع؟ نناقش ارتفاع التضخم ، والتعافي بعد الجائحة وتحول الطاقة.

 

By

مدير صناعة حلول الطاقة المتقدمة ، المنتدى الاقتصادي العالمي


 

  • تتأثر أسعار النفط بشدة بالتوقعات الاقتصادية العالمية.
  • التغيرات في العرض والطلب والتوترات الجيوسياسية تسبب تقلبات الأسعار.
  • يمكن للتحول المنظم للطاقة أن يحمي من ارتفاع أسعار النفط.

انخفض الطلب على النفط في عام 2020 خلال الوباء عندما أدت عمليات الإغلاق إلى انخفاض السعر إلى ما دون الصفر لأول مرة في التاريخ بسبب التراجع الكبير في النشاط الاقتصادي.

 

ارتفعت أسعار النفط منذ ذلك الحين بشكل حاد إلى ما يقرب من 100 دولار للبرميل في أعقاب الانتعاش الاقتصادي القوي بعد عمليات الإغلاق. مع نمو الاقتصاد ينمو الطلب على النفط. علاوة على ذلك ، فإن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة بين روسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط تزيد من مخاوف الإمداد. هذا يساهم في ارتفاع التضخم والمخاوف بشأن الانتعاش الاقتصادي.

 

لماذا أسعار النفط مهمة للاقتصاد العالمي؟ خبير يشرح

 

يمثل النفط ما يقرب من 3 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي وهو أحد أهم السلع في العالم - يمكن العثور على المنتجات البترولية في كل شيء من معدات الحماية الشخصية والبلاستيك والمواد الكيميائية والأسمدة إلى الأسبرين والملابس ووقود النقل وحتى الألواح الشمسية .

 

قد تؤدي الحركة العالمية نحو الاستدامة في النهاية إلى تغيير مرونة السعر المنخفضة للطلب على النفط. ولكن بينما يستمر انتقال الطاقة على قدم وساق ، من المهم أن نفهم كيف تؤثر عوامل العرض والطلب على سعر النفط وبالتالي على الاقتصاد الأوسع.

 

Maciej Kolaczkowski ، مدير صناعة النفط والغاز من المنتدى الاقتصادي العالمي للطاقة والمواد ومنصة البنية التحتية ، يحدد العوامل الرئيسية التي تحدد أسعار النفط وتأثيرها على الاقتصاد العالمي وآثارها على تحول الطاقة.

 

ارتفاع أسعار النفط

تبلغ أسعار النفط حاليًا حوالي 100 دولار للبرميل. ما سبب هذا الارتفاع في الأسعار ولماذا أسعار النفط متقلبة للغاية؟

 

Kolaczkowski: لا أحد يمتلك كرة بلورية - غدًا يمكن للأشياء أن تسير في الاتجاه المعاكس تمامًا. يبدو أن التغيير والتقلب هما العامل الثابت الوحيد في سوق النفط. ومع ذلك ، ربما يكون من الآمن القول أن هناك ثلاثة أسباب أساسية أساسية:

 

1. ازدهار النمو الاقتصادي يدفع الطلب على النفط

 

قبل عامين عندما بدأ COVID-19 ، كان هناك انخفاض في النشاط الاقتصادي والطلب على النفط. كان المنتجون يعدلون مستويات الإنتاج ، لكن لا يوجد الكثير الذي يمكن للمرء فعله دون تدمير الخزانات أو رأس المال. سعة التخزين محدودة أيضًا. علاوة على ذلك ، كان هناك عدم يقين بشأن مدى شدة الأزمة الاقتصادية وإلى متى ستستمر. دفعت هذه العوامل المركبة أسعار النفط إلى مستويات منخفضة للغاية لم نشهدها منذ عقود. بل كانت هناك فترة قصيرة من الوقت انخفضت فيها أسعار النفط إلى 40 دولارًا تحت الصفر.

 

استمرت هذه الفترة الصعبة عدة أشهر. تبع ذلك انتعاش اقتصادي مفاجئ ، مما أدى إلى زيادة الطلب على النفط ومنتجاته. تشير التقديرات إلى أن الطلب على النفط في هذه المرحلة قد عاد أو تجاوز بالفعل مستويات ما قبل الوباء. بعبارة أخرى ، لم تكن أعلى من أي وقت مضى. Nota bene ، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بالمثل. أتذكر عندما بدأ الوباء ، كانت هناك توقعات كبيرة لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. لقد تحقق بالفعل وانخفضت الانبعاثات بنسبة عدة في المائة في عام 2. ولكن هذه المكاسب لم تدم طويلاً ، ويقدر اليوم أن الانبعاثات هي أيضًا أعلى من مستويات ما قبل الجائحة.

 

2. محدودية المعروض من النفط بسبب دورات الاستثمار الطويلة وحذر التخصيصات الرأسمالية

 

لم يكن العرض قادرًا على الاستجابة بشكل كامل للطلب المتزايد. تعمل أوبك على زيادة إنتاج النفط ببطء ، ولكن لديها أيضًا طاقة احتياطية محدودة وربما تكون حذرة من زيادة المعروض في السوق مرة أخرى. بالإضافة إلى الطاقة الفائضة ، فإن إنتاج النفط له دورات استثمار طويلة جدًا. قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عقد للوصول إلى أول إنتاج من لحظة تأكيد الموارد. يمكن لبعض المصادر غير التقليدية أن تقدم الإنتاج بشكل أسرع ، لكنها محدودة في الحجم.

 

علاوة على ذلك ، فإن جميع المنتجين حذرون في تخصيص رأس المال. أولاً ، تعلموا دروسهم من سوق فائض عندما انخفضت أسعار النفط إلى 40 دولارًا تحت الصفر. ثانيًا ، ربما الأهم من ذلك ، أن هناك ضغطًا قويًا على الصناعة لعدم تطوير حقول جديدة ، ولاحتجاز أو تقليل الاستثمار في الحفاظ على الإنتاج وتنميته وتحويل رأس المال إلى الاستثمارات الخضراء.

 

3. التوترات الجيوسياسية

 

تزيد التوترات الجيوسياسية بين روسيا وأوكرانيا وزيادة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط من توتر أسواق النفط.

 

تكلفة التضخم

كيف تؤثر زيادة أسعار النفط على التضخم وماذا يعني ذلك للاقتصاد العالمي؟

 

يشكل النفط 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. لذا ، إذا كانت تكلفة 3٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي مضاعفة غدًا ، فمن الواضح أن هذا سيكون له بعض التأثير على التضخم. لكنني لا أعتقد أنه محرك رئيسي عندما يتعلق الأمر بالتضخم. أعتقد أن التضخم مدفوع حقًا بالسياسات النقدية المتساهلة.

 

في هذا السياق ، لن تكون أسعار النفط العامل الأكبر عندما يتعلق الأمر بالتضخم ، لكنها لا تزال مهمة. لماذا ا؟ لأن النفط موجود أساسًا في كل شيء ، لذلك فهو ليس تأثيرًا حجميًا ، ولكنه يؤثر على سعر كل شيء تقريبًا. لن تظهر زيادة أسعار النفط في محطة الوقود فحسب ، بل ستظهر أيضًا في جميع السلع والخدمات التي نستخدمها. لأن النفط هو مادة وسيطة ومصدر للطاقة ويستخدم في نقل أشياء كثيرة.

 

التكلفة الحقيقية للمستهلكين

يميل الناس إلى التفكير بمصطلحات التضخم حول سعر ، على سبيل المثال ، تكلفة ملء سيارتهم ولكن ما الذي قد لا يفهمه الناس بشأن أسعار النفط؟ أي ما هي التكاليف التي تتجاوز مضخة البنزين؟

 

عندما يتعلق الأمر بالنفط كمصدر للطاقة ، اعتمادًا على مكان وجودك ، فإن 50-60٪ مما يدفعه المستهلكون في المضخة هو ضريبة. نميل إلى التركيز على التقلبات في أسعار النفط الخام ، وهو أمر مهم ، لكن الشيء المهم حقًا الذي لا يعرفه الناس هو أنه في كل 1.50 يورو يتم إنفاقها على لتر من البنزين ، فإنهم يدفعون 70-80 سنتًا للحكومة . الدول المستوردة مثل الاتحاد الأوروبي تجني أموالاً أكثر من فرض ضرائب على النفط على الدول المنتجة له ​​من تصديره!

 

التأثير على مستوردي ومصدري النفط

ما هو تأثير تقلبات الأسعار بين الدول المستوردة للنفط والدول المصدرة للنفط؟

 

تشكل أسعار النفط المرتفعة تحديا للدول المستوردة بينما تعمل في نفس الوقت لصالح الدول المصدرة. إنها حقًا لعبة محصلتها صفر. مع تغير الأسعار ، هناك تحول في الربح بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط.

 

انتقال منظم للطاقة

هل يخلق ارتفاع أسعار النفط سوقًا لمصادر الطاقة المتجددة حيث يبحث الناس عن بدائل صديقة للمناخ؟

 

تعمل أسعار النفط المرتفعة على تحسين اقتصاديات السيارات الكهربائية (EVs) والبدائل الأخرى مثل الهيدروجين والحلول المحتملة الأخرى للتنقل ، ولكنها لا تؤثر بالضرورة بشكل مباشر على الطاقة المتجددة. ذلك لأن الطاقة المتجددة ليست بديلاً مباشرًا للنفط. بالطبع ، الافتراض هو أنك إذا ذهبت إلى EV ، فربما ترغب في استخدام الطاقة المتجددة وبهذا ستدفع أيضًا الطلب على مصادر الطاقة المتجددة. ومع ذلك ، في العالم الحقيقي ليس الأمر بهذه البساطة.

 

على الجانب الآخر ، من المحتمل أن يكون النفط غير المكلف ، أي ظروف السوق التي لاحظناها منذ 2014 ، قد أثرت سلبًا على القدرة التنافسية للمركبات الكهربائية وأشكال أخرى من التنقل المستدام. ربما لهذا السبب لم يتم توسيع نطاق المركبات الكهربائية والحلول الأخرى بالسرعة المتوقعة. ببساطة ، كان النفط رخيصًا جدًا لسنوات.

 

ماذا يخبئ المستقبل للنفط؟

هل تعتقد أن الارتفاع الحالي في أسعار النفط مؤقت أم أنه يمثل تحولا أكثر ديمومة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فكيف سيؤثر ذلك على الاقتصاد العالمي؟

 

أتوقع أن تتقلب أسعار النفط على المدى الطويل. من الصعب للغاية التنبؤ بمستوى الأسعار أو حتى اتجاه التغيير.

 

على أي حال ، أعتقد أن أسعار النفط قد تبقى عند 100 دولار أو أكثر ، ولكن ليس لفترة طويلة وبالتأكيد لن تبقى إلى الأبد. لأنه على المدى المتوسط ​​يجب أن يلحق العرض بنمو الطلب بينما نأمل أن تخف التوترات الجيوسياسية. على المدى الطويل ، أتخيل أن الطلب سوف يستقر وقد يبدأ في التناقص عند نقطة معينة. وبعد ذلك ، من الصعب رؤية أسعار نفط أعلى. عدم اليقين الرئيسي هو متى سيحدث ذلك - يختلف الخبراء بشدة. يقول البعض أن مثل هذه الذروة ليست سوى بضع سنوات من الآن ، والبعض الآخر يقول أكثر مثل بضعة عقود.

 

لكن بعد قولي هذا ، أعتقد أن هناك خطر حدوث ارتفاعات كبيرة ، وارتفاعات مؤقتة ، إلى مستويات أعلى مما نراه الآن ربما إلى 150-200 دولار. إذا لم يكن تحول الطاقة جهدًا متضافرًا بين تغييرات جانب الطلب متبوعة بتعديلات جانب العرض ، فمن المحتمل جدًا حدوث ارتفاعات مؤقتة في أسعار النفط. سيؤدي فرض تقليص العرض دون تعديل الطلب إلى اختلالات هيكلية يصعب معالجتها بسبب دورات الاستثمار الطويلة جدًا لإنتاج النفط.

 

هناك هذا الضغط لوقف الاستثمار في إنتاج النفط أثناء انتقالنا ولكن هناك حاجة لفهم أننا بحاجة أيضًا إلى هذا العرض. لذلك نحن بحاجة إلى إيجاد هذا التوازن مع انتقال الطاقة من الآن وحتى عام 2050. النقطة ليست تقويض التحول ، ولكن الانتقال يحتاج إلى أن يتم قيادته على جانب الطلب من قبل المستهلكين ، الأفراد والصناعيين. إنها مهمة لكل واحد منا ، وليس فقط لـ "Big Oil". خلاف ذلك ، فإن الخطر يكمن في أنه قد يكون مستقبلًا غير منتظم تمامًا.

 

 

تم نشر هذه المقالة في الأصل من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي ، في 16 فبراير 2022 ، وتم إعادة نشرها وفقًا لـ Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International Public License. يمكنك قراءة المقال الأصلي هنا. الآراء المعبر عنها في هذا المقال هي آراء المؤلف وحده وليست من WorldRef.


 

استكشف خدمات WorldRef لتتعلم كيف نجعل عمليات عملك العالمية أسهل وأكثر اقتصادا!

محطة طاقة الرياح | حلول الطاقة المائيةمراجعة الطاقة | الطاقة الحرارية والتوليد المشترك | أنظمة الكهربائية | خدمات للبائعين  |  المصادر الصناعية المجانية   |  حلول الصناعية  |  التعدين ومعالجة المعادن  |  أنظمة مناولة المواد  |  التحكم في تلوث الهواء  |  معالجة المياه والصرف الصحي  |  النفط والغاز والبتروكيماويات  |  السكر والإيثانول الحيوي  |  الطاقة الشمسية  |  حلول طاقة الرياح

Why do oil prices matter to the global economy? An expert explains

World Economy

Sharing is caring

April 20th, 2022

What affects oil prices and how do fluctuations impact the wider economy? We discuss rising inflation, post-pandemic recovery and the energy transition.

 

By

Manager, Advanced Energy Solutions Industry, World Economic Forum


 

  • Oil prices are strongly influenced by the global economic outlook.
  • Changes in supply and demand and geopolitical tensions cause price fluctuations.
  • An orderly energy transition can protect against oil price spikes.

Demand for oil plunged in 2020 during the pandemic when lockdowns led the price to fall below zero first time in history due to a major downturn in economic activity.

 

Oil prices have since risen sharply to nearly $100 per barrel following strong economic recovery post-lockdowns. As the economy grows so does the demand for oil. Moreover, rising geopolitical tensions between Russia and Ukraine and in the Middle East are stoking supply fears. This is contributing to rising inflation and concerns about economic recovery.

 

Why do oil prices matter to the global economy? An expert explains

 

Oil accounts for approximately 3% of GDP and is one of the most important commodities in the world – petroleum products can be found in everything from personal protective equipment, plastics, chemicals and fertilisers through to aspirin, clothing, fuel for transportation and even solar panels.

 

A global movement towards sustainability may eventually change the low price elasticity of demand for oil. But while the energy transition continues apace it’s important to understand how supply and demand factors influence the price of oil and therefore the wider economy.

 

Maciej Kolaczkowski, Manager Oil and Gas Industry from the World Economic Forum’s Energy, Materials, Infrastructure Platform, outlines the key factors which determine oil prices, their impact on the global economy and implications for the energy transition.

 

Rising oil prices

Oil prices are currently at nearly $100 a barrel. What has caused this price rise and why are oil prices so volatile?

 

Kolaczkowski: No one really has a crystal ball – tomorrow things can go in exactly the opposite direction. Change and volatility seem to be the only constant in the oil market. However, it is probably safe to say that there are three key underlying reasons:

 

1. Booming economic growth driving demand for oil

 

Two years ago when COVID-19 started, there was a plunge in economic activity and oil demand. Producers were adjusting production levels, but there is only so much one can do without destroying reservoirs or capital. Storage capacity is also limited. Moreover, there was uncertainty about how severe the economic crisis would be and how long it would last. These compounded factors pushed oil prices to very low levels not seen in decades. There was even a short period of time when oil prices went down to minus $40.

 

This difficult period lasted several months. It was followed by a surprising economic rebound, driving demand for oil and oil products. It’s estimated that oil demand at this point is back, or has already surpassed, pre-pandemic levels. In other words, it has never been higher. Nota bene, similarly CO2 emissions. I remember when the pandemic started, there were high expectations for CO2 emissions reductions. Indeed it materialized and emissions dropped several percent in 2020. But these gains were short lived, and today it is estimated that emissions are also above that of pre-pandemic levels.

 

2. Limited oil supply due to long investment cycles and cautious capital allocations

 

Supply has not been able to fully respond to increased demand. OPEC has been scaling up oil production slowly, but it also has limited spare capacity and is probably cautious not to oversupply the market again. Beyond spare capacity, oil production has very long investment cycles. It can take up to a decade to reach first production from the moment the resources are confirmed. Some unconventional sources can deliver production much faster, but these are limited in scale.

 

Moreover, all producers are cautious in allocating capital. First, they learned their lessons from an oversupplied market when oil prices dropped to minus $40. Second, perhaps more importantly, there is strong pressure on the industry not to develop new fields, to hold or decrease investment in maintaining and growing production and to divert the capital to green investments.

 

3. Geopolitical tensions

 

Geopolitical tensions between Russia and Ukraine and increased instability in the Middle East add to oil market nervousness.

 

Cost of inflation

How do oil price increases affect inflation and what does that mean for the global economy?

 

Oil is 3% of global GDP. So, if 3% of global GDP is twice as expensive tomorrow, clearly, this will have some impact on inflation. But I don’t think it’s a major driver when it comes to inflation. I think that inflation is really driven by loose monetary policies.

 

In that context, oil prices will not be the biggest factor when it comes to inflation but it is still important. Why? Because oil is basically in everything, so it’s not a volumetric impact, but it impacts price of almost everything. An increase oil price will not only be seen at the gas station, but it will be felt in virtually all the goods and services we use. Because oil is a feedstock, source of energy and is used in the transportation of many things.

 

The true cost for consumers

People tend to think in inflation terms about the price of, say, the cost of filling up their car but what might people not understand about oil prices? i.e. what are the costs beyond the petrol pump?

 

When it comes to oil as a source of energy, depending on where you are, 50-60% of what consumers pay at the pump is tax. We tend to focus on the fluctuation in the crude oil price, which is important, but the really big thing that people don’t know is that in every €1.50 spent on a litre of gasoline, they pay 70-80 cents to the government. Importing countries like the EU make more money from taxing oil that producing countries from exporting it!

 

Impact on oil importers and exporters

What would be the impact of price fluctuations between oil importing countries and an oil exporting countries?

 

High oil prices are a challenge for importing countries while at the same time work to the advantage of exporting countries. It is really a zero-sum game. With price changes, there is a shift in profiting between oil producing and oil consuming countries.

 

Orderly energy transition

Do rising oil prices create a market for renewables as people seek climate-friendly alternatives?

 

High oil prices improve the economics of electric vehicles (EVs) and other alternatives like hydrogen and other potential solutions for mobility, but not necessarily directly impact renewable energy. It is because renewable energy is not directly a substitute for oil. Of course, the assumption is that if you go for an EV, you probably want to use renewable energy and by this you would also drive demand for renewables. However, in the real world it is not that straightforward.

 

On the flipside, inexpensive oil, i.e. market conditions we observed since 2014, have likely impacted negatively the competitiveness of EVs and other forms of sustainable mobility. Maybe that’s why EVs and other solutions have not scaled as quickly as predicted. Simply, oil was so cheap for years.

 

What does the future hold for oil?

Do you think the current surge in oil prices is temporary or marks a more permanent shift? If so how would that affect the global economy?

 

My expectation would be that oil prices will fluctuate in long-term. It is very difficult to predict level of prices or even direction of change.

 

In any case, I think the oil prices may stay at $100 or more, however not for long and certainly not forever. Because in the medium-term supply should catch up with demand growth while hopefully geopolitical tensions ease. In the long-term, I imagine the demand will plateau and maybe start decreasing at a certain point. And then, it’s difficult to see higher oil prices. The key uncertainty is when that will happen – experts differ strongly. Some say that such a peak is just a few years from now, others say more like a few decades.

 

But having said that, I think there is a risk of big spikes, temporary spikes, to even higher levels than we see now to perhaps $150-200. If the energy transition is not a concerted effort between the demand side changes followed by supply side adjustments, temporary oil price spikes are very likely. Forcing supply curtailment without adjusting demand will create structural imbalances that will be difficult to address due to the very long investment cycles to produce oil.

 

There is this pressure to stop investing in oil production as we transition but there is a need for an understanding that we also need this supply. So we need to find this balance with the energy transition between now and 2050. The point is not to undermine the transition, but the transition needs to be led on the demand side by consumers, individual and industrial. It is a task for each and every one of us, not just for “Big Oil”. Otherwise, the risk is that it could be quite an erratic future.

 

 

This article was originally published by World Economic Forum, on February 16, 2022, and has been republished in accordance with the Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International Public License. You can read the original article here. The views expressed in this article are those of the author alone and not of the WorldRef.


 

Explore WorldRef services to learn how we are making your global business operations easier and more economical!

Wind Power Plant | Hydro Power SolutionsEnergy Audit | Thermal Power & Cogeneration | Electrical Systems | Services for Sellers  |  Free Industrial Sourcing   |  Industrial Solutions  |  Mining & Mineral Processing  |  Material Handling Systems  |  Air Pollution Control  |  Water & Waste Water Treatment  |  Oil, Gas And Petrochemicals  |  Sugar And Bioethanol  |  Solar Power  |  Wind Power Solutions