أفضل 10 تقنيات ناشئة

تقنية

المشاركة تعنى الاهتمام

مسيرة 8th، 2022

تشمل أفضل 10 تقنيات ناشئة المحاصيل ذاتية التخصيب ، وتصنيع الأدوية عند الطلب ، وتشخيصات استشعار التنفس ، والمنازل المطبوعة ثلاثية الأبعاد. تحقق من القائمة الكاملة للتكنولوجيا الناشئة.

 

By

عميد كلية الاتصال بجامعة بوسطن

و

الرئيس التنفيذي للابتكار ، آي بي إم


 

  • إصدار الذكرى العاشرة للمنتدى الاقتصادي العالمي تقرير أهم 10 تقنيات ناشئة يسرد التقنيات الجديدة التي من المتوقع أن تؤثر على العالم في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.
  • يسلط الخبراء الذين عقدهم المنتدى الاقتصادي العالمي ومجلة Scientific American الضوء على التطورات التكنولوجية التي يمكن أن تحدث ثورة في الزراعة والصحة والفضاء.
  • ومن بين التقنيات المدرجة في القائمة ، المحاصيل ذاتية التخصيب ، وتصنيع الأدوية عند الطلب ، وتشخيصات استشعار التنفس ، والمنازل المطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد.

 

في COP26 ، التزمت البلدان بأهداف جديدة وطموحة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هذا العقد. سيعتمد الوفاء بهذه الوعود على تطوير وتوسيع نطاق التقنيات الخضراء.

 

اثنان من هذه التقنيات - إنتاج الأمونيا "الخضراء" والمحاصيل المهندسة التي تصنع الأسمدة الخاصة بها - تهدف كلاهما إلى جعل الزراعة أكثر استدامة ، وقد أدرجتا في قائمة التكنولوجيا الناشئة لهذا العام.

 

أفضل 10 تقنيات ناشئة

 

من مستشعرات التنفس التي يمكنها تشخيص الأمراض إلى الشحن اللاسلكي للأجهزة منخفضة الطاقة ، فإن قائمة أفضل التقنيات الناشئة لهذا العام مليئة بالتطورات الملهمة المتعلقة بالبيئة والصحة والبنية التحتية والاتصال. قام الخبراء بتقليص عشرات الترشيحات لمجموعة مختارة من التطورات الجديدة مع القدرة على تعطيل الوضع الراهن وتحفيز التقدم الحقيقي.

 

فيما يلي أهم 10 تقنيات ناشئة:

 

ارتفاع إزالة الكربون

 

بعد قرن من اقتراح العلماء أن زيادة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي للأرض من شأنها أن تجعلها تحتفظ بالحرارة وتتسبب في ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض ، يجري بذل جهد عالمي لدفع عملية إزالة الكربون في جميع جوانب الحياة اليومية. لقد قطعت الحكومات والصناعات التزامات أساسية للحد من انبعاثات الكربون.

 

سيتطلب الوفاء بهذه الالتزامات ، على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة ، ابتكارات غير مسبوقة والتوسع إلى المستويات الصناعية للتكنولوجيات الناشئة مثل: تخزين الطاقة الشامل ، ومصادر كيميائية منخفضة / معدومة الكربون ، وتنشيط النقل بالسكك الحديدية ، وعزل الكربون ، والزراعة منخفضة الكربون ، والصفر. - مركبات الانبعاث ومصادر الطاقة ، بالإضافة إلى مراقبة الامتثال المتفق عليها على نطاق عالمي.

 

المحاصيل التي تصنع الأسمدة الخاصة بها

 

يستخدم العالم اليوم أكثر من 110 مليون طن من الأسمدة النيتروجينية لتعزيز إنتاج المحاصيل سنويًا. ماذا لو تمكنت المحاصيل من التقاط النيتروجين من تلقاء نفسها ، "وتثبيتها" على نفسها في صورة أمونيا كما تفعل البقوليات مثل فول الصويا والفاصوليا؟ لكونها واحدة من أفضل التقنيات الناشئة ، يهدف الباحثون الآن إلى إقناع المحاصيل الأخرى مثل الذرة والحبوب الأخرى للتخصيب الذاتي أيضًا.

 

في أحد الأساليب ، يعمل الباحثون على محاكاة الاتصال الجزيئي التكافلي بين البقوليات والبكتيريا لإنشاء عقيدات جذرية - مصانع الأسمدة الطبيعية للبقوليات. في حالة أخرى ، يتم تعليم بكتيريا التربة التي عادة ما تستعمر جذور الحبوب (ولكنها لا تنتج عقيدات عادةً) لإنتاج النيتروجين ، وهو مكون رئيسي يحول النيتروجين في الغلاف الجوي إلى أمونيا متوافقة مع النبات.

 

تشخيص الأمراض عن طريق نفخة في التنفس

 

قريبًا ، يمكن أن يكون اختبار المرض بسيطًا على المرضى مثل الزفير. يمكن لأجهزة استشعار التنفس الجديدة تشخيص الأمراض عن طريق أخذ عينات من تركيزات أكثر من 800 مركب موجود في تنفس الإنسان. على سبيل المثال ، تشير الكميات المرتفعة من الأسيتون في أنفاس الإنسان إلى الإصابة بداء السكري. تبحث المستشعرات عن التغيرات في المقاومة الكهربائية حيث تتدفق مركبات التنفس على أشباه الموصلات من أكسيد معدني. ثم تقوم الخوارزميات بتحليل بيانات المستشعر.

 

بينما تحتاج هذه التكنولوجيا الناشئة إلى تحسينات قبل أن تصبح منتشرة على نطاق واسع ، في دراسة أجريت في مارس 2020 في ووهان ، الصين ، حققت أجهزة الاستشعار دقة ملحوظة بنسبة 95 بالمائة في اكتشاف COVID-19 وحساسية بنسبة 100٪ في تمييز المرضى.

 

الرقم: اختبار المرض عن طريق التنفس.

اختبار المرض عن طريق التنفس.

 

صنع الأدوية حسب الطلب

 

تُصنع الأدوية اليوم بشكل عام على دفعات كبيرة ، في عملية متعددة الخطوات مع أجزاء مختلفة منتشرة في مواقع حول العالم. قد يستغرق إكمال العملية شهورًا ، بما في ذلك مئات الأطنان من المواد ، مما يخلق بعض التحديات في الاتساق والإمداد الموثوق. إن التقدم في الموائع الدقيقة وتصنيع الأدوية حسب الطلب يتيح الآن إنتاج عدد صغير ولكن متزايد من الأدوية الشائعة حسب الحاجة.

 

تسمى أيضًا التصنيع بالتدفق المستمر ، تنقل العملية المكونات عبر الأنابيب إلى غرف تفاعل صغيرة. يمكن صنع الأدوية في آلات محمولة في مواقع بعيدة أو مستشفيات ميدانية ، بجرعات مخصصة للمرضى الفرديين ، ويتمثل التحدي المتبقي في تقليل التكلفة العالية لهذه التكنولوجيا الناشئة.

 

الطاقة من الإشارات اللاسلكية

 

يتكون إنترنت الأشياء (IoT) من مليارات الأجهزة الإلكترونية التي تستفيد من الاتصال بالإنترنت لبعض جوانب وظائفها. تمثل مستشعرات إنترنت الأشياء ، التي غالبًا ما تكون عبارة عن أجهزة منخفضة الطاقة للغاية تقدم بيانات مهمة لحياتنا اليومية ، تحديًا يجب الحفاظ عليه مشحونًا ، نظرًا لأن عمر البطاريات محدود ، وبمجرد نشرها ، قد لا تسمح البيئات المحلية في كثير من الأحيان بالاتصال الجسدي.

 

مع ظهور تقنية 5G التي توفر الآن إشارات لاسلكية ذات طاقة كافية ، يمكن لهوائي صغير داخل مستشعرات إنترنت الأشياء "تجميع" الطاقة من هذه الإشارات. لطالما تم استخدام مقدمة لهذه التقنية الناشئة في "العلامات" الآلية التي يتم تشغيلها بواسطة إشارات الراديو المنبعثة عندما يمر السائقون عبر محطات الرسوم.

 

الرقم: سوف تساعد تقنية 5G في تشغيل إنترنت الأشياء.

سوف تساعد تقنية 5G في تشغيل إنترنت الأشياء.

 

هندسة "فترة صحية" أطول

 

تتوقع منظمة الصحة العالمية أن النسبة المئوية لسكان العالم الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر ستتضاعف تقريبًا ، من 12 إلى 22 بالمائة ، بين عامي 2015 و 2050. ترتبط الشيخوخة بالأمراض الحادة والمزمنة مثل السرطان والسكري من النوع 2 والخرف وأمراض القلب.

 

أظهر الباحثون فهمًا مبكرًا للآليات الجزيئية للشيخوخة ، والتي يمكن أن تساعدنا على عيش حياة ليست أطول فحسب ، بل أكثر صحة أيضًا. باستخدام تقنيات omics (التي يمكن أن تحدد في وقت واحد كل نشاط الجينات أو تركيز جميع البروتينات في الخلية ، على سبيل المثال) والرؤى من علم التخلق ، يمكن للباحثين تحديد العلامات البيولوجية التي تنبئ بقوة بالمرض - تقديم أهداف للعلاجات الاستباقية.

 

تتحول الأمونيا إلى اللون الأخضر

 

لإطعام العالم ، غالبًا ما تتطلب المحاصيل الأسمدة المنتجة من الأمونيا - الكثير منها. يتضمن تصنيع الأمونيا للأسمدة طريقة كثيفة الاستهلاك للطاقة تسمى عملية هابر بوش ، والتي تتطلب إمدادًا هائلاً من الهيدروجين. يتم إنتاج الكثير من الهيدروجين اليوم عن طريق التحليل الكهربائي ، أو عن طريق تقسيم جزيئات الماء باستخدام الطاقة الكهربائية ، أو عن طريق تكسير الهيدروكربونات بدرجة حرارة عالية. الطاقة اللازمة لتشغيل كلتا الطريقتين تؤدي حاليًا إلى إطلاق كميات هائلة من غازات الدفيئة.

 

مع انتشار مصادر الطاقة المتجددة الآن ، يتم إنشاء متغير "أخضر" من الهيدروجين دون إطلاق غازات الدفيئة. بالإضافة إلى التخلص من الكربون الزائد في الغلاف الجوي ، فإن الهيدروجين الأخضر خالٍ من المواد الكيميائية الملوثة التي يمكن دمجها عند استخدام الوقود الأحفوري كمصدر ، وهذا النقاء يتيح تحفيزًا أكثر كفاءة لتعزيز إنتاج الأمونيا.

 

أجهزة Biomarker تصبح لاسلكية

 

لا أحد يحب الإبر. ومع ذلك ، تتطلب العديد من الحالات الحادة والمزمنة الشائعة سحب دم متكرر كبير وصغير لمراقبة المؤشرات الحيوية المهمة في تتبع التقدم في علاجات السرطان والسكري والحالات الأخرى. إن التطورات في الاتصالات اللاسلكية منخفضة الطاقة ، بالإضافة إلى تقنيات الاستشعار الكيميائي الجديدة التي تستخدم كل من المجسات البصرية والإلكترونية ، تتيح المراقبة المستمرة وغير الغازية للمعلومات الطبية الهامة.

 

قامت أكثر من 100 شركة بنشر أو تطوير أجهزة استشعار العلامات الحيوية اللاسلكية عبر مجموعة من التطبيقات ، مع التركيز على مرض السكري نظرًا لانتشاره العالمي. يضيف الاتصال اللاسلكي ميزة توفر البيانات على الفور ، إذا لزم الأمر ، حتى يتدخل أخصائي طبي موجود عن بُعد.

 

الرقم: يضيف الاتصال اللاسلكي ميزة توفر البيانات على الفور.

يضيف الاتصال اللاسلكي ميزة توفر البيانات على الفور.

 

منازل مطبوعة بمواد محلية

 

يشهد تصنيع المنازل باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد واسعة النطاق انتشارًا محدودًا في الولايات المتحدة والدول المتقدمة الأخرى. في العالم النامي ، حيث تجعل البنية التحتية المحدودة شحن المواد تحديًا ، تقفز العروض التوضيحية الأخيرة باستخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد من خلال استخدام مواد محلية المصدر والطين والرمل والألياف المحلية لطباعة الهياكل - مما يلغي ما يقرب من 3٪ من المواد التي تتطلب النقل إلى منطقه بناء.

 

 

يمكن أن توفر هذه التكنولوجيا الناشئة الملاجئ الوعرة في المناطق النائية ، حيث تكون احتياجات الإسكان ماسة ولا توجد شبكات نقل قابلة للحياة. قد تكون النتيجة تغييرًا لقواعد اللعبة بالنسبة للدول التي غالبًا ما تُتخلف عن الركب.

 

الفضاء يربط العالم

 

يمكن لأجهزة الاستشعار في إنترنت الأشياء (IoT) تسجيل المعلومات الحيوية والإبلاغ عنها حول الطقس وظروف التربة ومستويات الرطوبة وصحة المحاصيل والأنشطة الاجتماعية ومجموعات بيانات قيّمة أخرى لا حصر لها. مع ظهور عدد لا يحصى من السواتل الصغيرة منخفضة التكلفة في مدار أرضي منخفض وقادرة على التقاط مثل هذه البيانات عالميًا وتنزيلها إلى المرافق المركزية للمعالجة ، ستتيح إنترنت الأشياء مستويات غير مسبوقة من الفهم العالمي - بما في ذلك المناطق النامية التي كان يتعذر الوصول إليها سابقًا وخالية من البنية التحتية التقليدية للإنترنت.

 

لا تزال هناك تحديات مثل روابط البيانات الآمنة منخفضة الطاقة ومسألة الأقمار الصناعية قصيرة العمر في مدار أرضي منخفض ، لكن التقدم المطرد يعد بالانتشار العالمي في السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة.

 

الرقم: الأقمار الصناعية الفضائية لديها القدرة على فهم الظروف على الأرض بشكل أفضل.

الأقمار الصناعية الفضائية لديها القدرة على فهم الظروف على الأرض بشكل أفضل.

 

تم نشر هذه المقالة في الأصل من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي ، في 16 نوفمبر 2021 ، وتم إعادة نشرها وفقًا لـ Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International Public License. يمكنك قراءة المقال الأصلي هنا. الآراء المعبر عنها في هذا المقال هي آراء المؤلف وحده وليست من WorldRef.


 

استكشف خدمات WorldRef لتتعلم كيف نجعل عمليات عملك العالمية أسهل وأكثر اقتصادا!

محطة طاقة الرياح | حلول الطاقة المائية | مراجعة الطاقة | الطاقة الحرارية والتوليد المشترك | أنظمة الكهربائية | خدمات للبائعين  |  المصادر الصناعية المجانية   |  حلول الصناعية  |  التعدين ومعالجة المعادن  |  أنظمة مناولة المواد  |  التحكم في تلوث الهواء  |  معالجة المياه والصرف الصحي  |  النفط والغاز والبتروكيماويات  |  السكر والإيثانول الحيوي  |  الطاقة الشمسية  |  حلول طاقة الرياح

Top 10 emerging technologies

Technology

Sharing is caring

March 8th, 2022

The top 10 emerging technologies include self-fertilizing crops, on-demand drug manufacturing, breath-sensing diagnostics, and 3D-printed houses. Check the full list of emerging tech.

 

By

Dean, College of Communication, Boston University

and

Chief Innovation Officer, IBM


 

  • The 10th-anniversary edition of the World Economic Forum’s Top 10 Emerging Technologies Report lists new technologies poised to impact the world in the next three to five years.
  • Experts convened by the World Economic Forum and Scientific American highlight technological advances that could revolutionize agriculture, health and space.
  • Self-fertilizing crops, on-demand drug manufacturing, breath-sensing diagnostics and 3D-printed houses are among the technologies on the list.

 

At COP26, countries committed to new, ambitious targets for reducing greenhouse gas emissions this decade. Delivering on these promises will rely on the development and scale up of green technologies.

 

Two such technologies – the production of “green” ammonia and engineered crops that make their own fertilizer – both aiming to make agriculture more sustainable, made it onto this year’s list of emerging tech.

 

Top 10 Emerging Technologies

 

From breath sensors that can diagnose disease to wireless charging of low-powered devices, this year’s list of top emerging technologies is packed with inspiring advances related to the environment, health, infrastructure and connectivity. Experts whittled down scores of nominations to a select group of new developments with the potential to disrupt the status quo and spur real progress.

 

Here are the top 10 emerging technologies:

 

Decarbonization Rises

 

A century since scientists proposed that excess carbon dioxide in the earth’s atmosphere would cause it to retain heat and cause planetary warming, a global effort is underway to drive decarbonization in all aspects of daily life. Governments and industries have made seminal commitments to reduce carbon emissions.

 

Meeting those commitments will, over the next three to five years, demand unprecedented innovation and scaling to industrial levels of nascent technologies such as: mass energy storage, low/no carbon chemical sources, revitalized rail transport, carbon sequestration, low carbon agriculture, zero-emission vehicles and power sources, as well as agreed-upon compliance monitoring on a global scale.

 

Crops that make their own fertilizer

 

Today the world uses more than 110 million tons of nitrogen fertilizer to enhance crop production annually. What if crops could capture nitrogen on their own, “fixing” it to themselves in the form of ammonia as legumes such as soy and beans do? Being one of the top emerging technologies, researchers now aim to coax other crops such as corn and other cereals to also self-fertilize.

 

In one approach, researchers are working to emulate the symbiotic molecular communication between legumes and bacteria to create root nodules—legumes’ natural fertilizer factories. In another, soil bacteria that normally colonize cereal roots (but don’t normally create nodules) are taught to produce nitrogenase, a key component that converts atmospheric nitrogen to plant-compatible ammonia.

 

Diagnosing diseases with a puff of breath

 

Soon, testing for the disease could be as simple for patients as exhaling. New breath sensors can diagnose diseases by sampling the concentrations of the more than 800 compounds contained in human breath. For instance, elevated amounts of acetone in human breath indicate diabetes mellitus. The sensors look for changes in electrical resistance as breath compounds flow over a metal-oxide-semiconductor. Algorithms then analyze the sensor data.

 

While this emerging technology needs refinements before it can become widespread, in a March 2020 study in Wuhan, China, sensors achieved a remarkable 95 percent accuracy in COVID-19 detection and 100% sensitivity in differentiating patients.

 

Figure: Testing for disease by breathing.

Testing for disease by breathing.

 

Making pharmaceuticals on demand

 

Medicines today are generally made in large batches, in a multi-step process with different parts dispersed in locations around the world. It can take months to complete the process, involving hundreds of tons of material, which creates some challenges in consistency and reliable supply. Advances in microfluidics and on-demand drug manufacturing now enable a small but increasing number of common pharmaceuticals to be made as needed.

 

Also called continuous-flow manufacture, the process moves ingredients via tubes into small reaction chambers. The drugs can be made in portable machines in remote locations or field hospitals, with doses tailored to individual patients, a remaining challenge is reducing the high cost of this emerging technology.

 

Energy from wireless signals

 

The Internet of Things (IoT) is comprised of billions of electronic devices leveraging Internet connectivity for some aspect of their functionality. IoT sensors, often extremely low power devices that report data critical to our daily lives, are a challenge to keep charged, as batteries are of finite life and, once deployed, local environments often may not allow physical contact.

 

With the advent of 5G now providing wireless signals of adequate power, a tiny antenna within IoT sensors can “harvest” energy from such signals. A precursor of this emerging tech has long been in use in automated “tags” that are powered by radio signals emitted when drivers pass through toll stations.

 

Figure: 5G will help power the Internet of Things.

5G will help power the Internet of Things.

 

Engineering a longer “healthspan”

 

The percentage of the global population aged 60 and over will nearly double, from 12 to 22 percent, between 2015 and 2050, predicts the World Health Organization. Aging is associated with both acute and chronic ailments such as cancer, type 2 diabetes, dementia, and heart disease.

 

Researchers have shown an early understanding of aging’s molecular mechanisms, which could help us lead lives that are not just longer, but healthier as well. Using omics technologies (which can simultaneously quantify all gene activity or the concentration of all proteins in a cell, for instance) and insights from epigenetics, researchers can identify biological markers that are strong predictors of disease—presenting targets for proactive therapies.

 

Ammonia goes green

 

To feed the world, crops often require fertilizer produced from ammonia—lots of it. Synthesizing ammonia for fertilizer involves an energy-intensive method called the Haber-Bosch process, requiring a massive supply of hydrogen. Much of hydrogen today is produced by electrolysis, the splitting of water molecules employing electrical power, or by the high temperature cracking of hydrocarbons. The energy required to drive both methods currently results in the release of huge amounts of greenhouse gases.

 

As renewable energy sources are now becoming prevalent, a “green” variant of hydrogen is being created without the release of greenhouse gases. In addition to eliminating excess atmospheric carbon, green hydrogen is free of contaminating chemicals that would otherwise be incorporated when using fossil fuels as a source, that purity enabling more efficient catalysis to promote ammonia production.

 

Biomarker devices go wireless

 

Nobody likes needles. However, numerous common acute and chronic conditions require frequent blood draws large and small to monitor biomarkers important in tracking progress in cancer treatments, diabetes, and other conditions. Advances in low power wireless communications, as well as novel chemical sensing techniques employing both optical and electronic probes, are enabling the continuous, non-invasive monitoring of critical medical information.

 

More than 100 companies have deployed or are developing wireless biomarker sensing devices across a spectrum of applications, with a focus on diabetes given its global prevalence. Wireless connectivity adds the virtue of data being instantly available, if needed, for a remotely located medical professional to intervene.

 

Figure: Wireless connectivity adds the virtue of data being instantly available.

Wireless connectivity adds the virtue of data being instantly available.

 

Houses printed with local materials

 

Fabricating homes using massively scaled 3D printers is already seeing limited deployment in the U.S. and other developed nations. In the developing world, where limited infrastructure makes shipping in materials a challenge, recent demonstrations using 3D printers take a leap ahead by employing locally sourced materials, clay, sand and local fibers to print structures—eliminating roughly 95% of material requiring transport to a building site.

 

 

This emerging technology could provide rugged shelters in remote regions, where housing needs are dire and no viable transport networks exist. The result could be a game changer for nations that are often otherwise left behind.

 

Space connects the globe

 

Sensors in the Internet of Things (IoT) can record and report vital information about weather, soil conditions, moisture levels, crop health, social activities, and countless other valuable data sets. With the recent advent of countless low-cost microsatellites in low earth orbit able to capture such data globally and download it to central facilities for processing, the IoT will enable unprecedented levels of global understanding—encompassing previously inaccessible developing regions devoid of traditional Internet infrastructure.

 

Challenges such as lower-power secure data links and the issue of short-lived low earth orbit satellites remain, but steady progress promises global deployment in the coming three to five years.

 

Figure: Space satellites hold potential for better understanding conditions on Earth.

Space satellites hold potential for better understanding conditions on Earth.

 

This article was originally published by World Economic Forum, on November 16, 2021, and has been republished in accordance with the Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International Public License. You can read the original article here. The views expressed in this article are those of the author alone and not of the WorldRef.


 

Explore WorldRef services to learn how we are making your global business operations easier and more economical!

Wind Power Plant | Hydro Power Solutions | Energy Audit | Thermal Power & Cogeneration | Electrical Systems | Services for Sellers  |  Free Industrial Sourcing   |  Industrial Solutions  |  Mining & Mineral Processing  |  Material Handling Systems  |  Air Pollution Control  |  Water & Waste Water Treatment  |  Oil, Gas And Petrochemicals  |  Sugar And Bioethanol  |  Solar Power  |  Wind Power Solutions