الفائزون في الاقتصاد العالمي بعد Covid-19 وصعود العولمة 4.0

الصينكوفيد 19العولمة او الوافدين الاجانبالهندأندونيسيافيتنام
[أمراض القلب الاجتماعية]

المشاركة تعنى الاهتمام

مسيرة 4th، 2021

نظرة على التغييرات في سلاسل القيمة العالمية في المشهد الاقتصادي بعد Covid-19 وولادة العولمة 4.0. ما هي الدول التي يمكن أن تكون فائزة محتملة ، وما الذي يمكن أن يمنعهم من القيام بذلك.

 

بقلم جايديب سينغ مان


 

ربما سمعت الآن قصة عدم اليقين وتعطيل سلاسل التوريد العالمية ألف مرة لأنها ، حسناً ، صحيحة. كل أزمة (9 سبتمبر / أيلول ، 11 ، السارس ، الانهيار المالي لعام 2002) تحدت الوضع الراهن وأقامت نظامًا عالميًا جديدًا. تمثل الكلمة الصينية للأزمات "ويجي" (危机) خطرًا كما تمثل فرصة. بينما أدت الأزمات العالمية السابقة إلى تسطيح العالم من خلال ظهور العولمة ، فهل سيكون هذا هو الحال مرة أخرى؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فمن يمكن أن يكون الفائز؟

 

كان المجتمع العالمي غير المتجانس يعاني دائمًا من ضغوط جيوسياسية ومالية وبيئية. في حين أن العولمة في كل مرة تبث حياة جديدة في اقتصادات العالم المنهارة في فترة ما بعد الأزمة ، فقد أصبح من الأسهل بشكل متزايد نقل هذه الضغوط عبر "العالم السلكي". أدى Covid-19 إلى أسوأ انهيار اقتصادي عالمي منذ الكساد الكبير ، والذي تفاقم بسبب انخفاض أسعار النفط بنسبة 60 ٪ تقريبًا.

 

كان الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين أيضًا في الجنوب. سجلت الصين انخفاضًا في تسجيل كيانات التجارة الخارجية الجديدة في الصين بنسبة 24.4٪ خلال الربع الأول من عام 2020 مقارنة بالعام الماضي. من ناحية أخرى ، أغلقت 12,000 ألف مؤسسة تجارية خارجية قائمة. عانت الصناعات الكبرى على أيدي فيروس كورونا المستجد ، حيث كانت المفاعلات النووية والآلات والمعدات الكهربائية والبلاستيك والمواد الكيميائية العضوية من بين الأكثر تضررًا.  

 

الصين: القيمة الشهرية للصادرات من أبريل 2017 إلى أبريل 2020 (بمليارات الدولارات الأمريكية)

الصين: القيمة الشهرية للصادرات من أبريل 2017 إلى أبريل 2020 (مليار دولار أمريكي)

 

 

عندما توقع معظم الاقتصاديين انخفاضًا بنسبة 15 ٪ (أبريل 20) في الصادرات الصينية ، فوجئ الكثيرون عندما كان ارتفعت الصادرات 3.5٪ من عام مضى.

 

بينما سيستمر الجدل حول أصول هذا الوباء وما كان يمكن فعله بشكل صحيح ، فإن الكثيرين يشطبون مصنع الصين في العالم. لكن على المرء أن يكون حذرا للغاية في التنبؤ بأن الصين قد انتهت. خلال اضطراب السارس عام 2002 (والذي كان له أيضًا نفس أصول Covid 19) ، كانت حصة الصين في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 4 ٪ ، وفي عام 2019 ساهمت بنحو 20 ٪ في الناتج المحلي الإجمالي العالمي. هذا يخبرنا بشيء.

 

ولادة العولمة وصعود الصين

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كانت "التكلفة" هي المحرك الرئيسي لإعادة تنظيم سلاسل التوريد العالمية بينما كانت تتجه لتصبح "أصغر حجمًا" وبدأ التصنيع في التحول حيث كانت العمالة رخيصة.

 

تتجلى العولمة في شكل سلاسل القيمة العالمية (GVCs) التي تربط الشركات المصنعة عبر بلدان متعددة. الهدف النهائي الذي تخدمه سلاسل القيمة العالمية للمصنعين هو زيادة الكفاءة عن طريق الحصول على أفضل المدخلات الممكنة بأقل تكلفة. برزت الصين كأكبر مصدر منفرد لهذه السلع الوسيطة المتخصصة للغاية للشركات في جميع أنحاء العالم.

 

"ما اعتقد الناس أنه سلسلة توريد عالمية كان سلسلة توريد صينية."

- أناند ماهيندرا

 

بحلول عام 2017 ، أصبح متوسط ​​أجور التصنيع في الصين مرتفعًا مثل تلك الموجودة في بعض أجزاء أوروبا ، وكان من الواضح أن منطق "التكلفة" يحتاج إلى مراجعة جادة. أيضًا ، كشفت الاضطرابات مثل السارس أو زلزال توهوكو في اليابان أن الاضطراب في الإنتاج من قبل بلد ما يمكن أن يجعل السلسلة بأكملها معرضة للخطر. لقد وضع COVID-19 مرة أخرى هذا الخطر في مقدمة الشركات العالمية لأنه من الواضح مدى أهمية بقاء الصين كمزود للمدخلات للمصانع في أماكن أخرى في آسيا وحول العالم.

 

"فك الارتباط" من الصين

في الآونة الأخيرة ، كانت الكلمة الطنانة المهمة في إدارة سلسلة التوريد هي "المرونة". تكتشف سلسلة التوريد المرنة العلامات المبكرة للاضطراب الذي تستجيب له عن طريق تحويل الإمداد من مصادر بديلة. ومع ذلك ، فإن المرونة هي مقايضة مع الكفاءة. كشف جائحة كوفيد كيف أدى بحث الشركات عن سلاسل توريد أكثر كفاءة إلى هشاشة سلاسل التوريد من حيث المرونة. ثم هناك بعد آخر ، "الخطر" الذي ظهر في المقدمة بسبب الحرب التجارية الأخيرة بين الولايات المتحدة والصين. دفع الرسوم الجمركية المتزايدة والتهديد بتعطيل سلاسل التوريد الصينية الشركات إلى تنويع مصادر مدخلات التصنيع.

 

ومع ذلك ، فإن المرونة هي مقايضة مع الكفاءة. كشف جائحة كوفيد كيف أدى بحث الشركات عن سلاسل توريد أكثر كفاءة إلى هشاشة سلاسل التوريد من حيث المرونة.

 

في حين أن Covid-19 سرّع الجدل حول هذا التنويع ، إلا أنه ليس ظاهرة جديدة في حد ذاته. قد تؤدي هذه الأزمة إلى تسريع الاتجاه الذي كان موجودًا بالفعل. في السنوات الأخيرة ، أدى ارتفاع تكاليف الإنتاج إلى جانب زيادة التعريفات إلى قيام الشركات بنقل قاعدة إمدادها بشكل مطرد خارج الصين لصالح أسواق أكثر تنافسية وأقل خطورة.

 

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

تبنت الشركات نهجًا حكيمًا لتوزيع مخاطرها ، بدلاً من وضع كل بيضها في سلة أقل تكلفة. للمضي قدمًا ، من المتوقع أن تزيد الشركات من تنويع سلاسل التوريد الخاصة بها من أجل زيادة مرونة سلاسل التوريد العالمية مع تقليل المخاطر والتكاليف.

 

يمكن رؤية اتجاه تنويع سلسلة التوريد و "الانفصال" عن الصين بشكل أكثر وضوحًا من خلال مؤشر إعادة التوريد Kearney بالولايات المتحدة (USRI)يقارن مؤشر إعادة التوريد الناتج الإجمالي للتصنيع المحلي في الولايات المتحدة بمستوى واردات التصنيع من 14 دولة آسيوية تقليدية منخفضة التكلفة (LCCs): الصين وتايوان وماليزيا والهند وفيتنام وتايلاند وإندونيسيا وسنغافورة والفلبين وبنغلاديش وباكستان وهونغ. كونغ وسريلانكا وكمبوديا.

 

تتبعت Kearney USRI أنه في عام 2019 ، ساهم التصنيع الأمريكي بحصة أكبر بكثير مقارنة بـ 14 دولة آسيوية منخفضة التكلفة (LCCs) ، مع انخفاض حاد في واردات التصنيع من الصين.

 

استمر نقل قاعدة الإمداد من الصين إلى شركات آسيوية أخرى منخفضة التكلفة لبعض الوقت الآن ، واكتسب زخمًا في 2018-19 بسبب الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين. ونتيجة لذلك ، بدأ ميزان تجاري آسيوي جديد يولد. قد يكون النظام العالمي الجديد موجودًا هنا ليبقى لفترة أطول مما كان متوقعًا بسبب سياسات ترامب التجارية الأخيرة المقترنة بخطاب Covid 19 الذي تم إطلاقه في جميع أنحاء الصين في ضوء الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة.

 

 

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

خلال 2018-19 ، انخفضت واردات الولايات المتحدة من الصين بنسبة 17٪ (90 مليار دولار). خلال نفس الفترة ، ارتفعت واردات الولايات المتحدة من الأسواق الآسيوية الأخرى منخفضة التكلفة بمقدار 31 مليار دولار ، وارتفعت الواردات من المكسيك بمقدار 13 مليار دولار.

 

التأثير الضار لـ Covid 19 على سلاسل التوريد الصينية أمر لا مفر منه ، حيث تجذب الاقتصادات العالمية الكبرى الشركات بشكل علني لتحويل تصنيعها خارج الصين. تسعى الكتلة الأوروبية لتقليل اعتمادها التجاري على الصين. وأعلنت اليابان عن حزمة بقيمة 2.2 مليار دولار لدعم الشركات التي تتطلع إلى الانتقال بعيدًا عن الصين.

 

استراتيجية "الصين + 1"

على الرغم من أن تنويع سلسلة التوريد على المدى الطويل أمر لا مفر منه ، فمن المتوقع أن تظل الصين مركز التصنيع الرئيسي على المدى القريب. فيروس كورونا له تداعيات عالمية ، حتى لو نشأ في الصين ، ولن يكون عاملاً محوريًا بعيدًا عن العملاق الاقتصادي الآسيوي.

 

ليس هناك من ينكر حقيقة أن الصين تتقدم على المنحنى العالمي عندما يتعلق الأمر بإعادة تشغيل الاقتصاد بعد إغلاق Covid 19. علاوة على ذلك ، يتعين على المرء أيضًا معالجة التحديات في نقل التصنيع إلى بلد آخر. منطقيا ، قد لا يكون النزوح الجماعي من الصين واسع النطاق كما كان متوقعًا.

 

هناك عامل آخر يعقد أي عملية نقل محتملة يتعلق بالأجزاء والمواد الخام ، حيث لا تزال العديد من الدول تعتمد على الصين لجميع أنواع المكونات اللازمة للإنتاج.. مع أخذ هذه العوامل في الاعتبار ، سيتعين على العديد من الشركات التي تبحث في النقل تقييم أي تكاليف مرتبطة بإنشاء سلاسل توريد جديدة للمكونات ، أو التأخير في الإنتاج الناجم عن الاضطرابات في الصين.

 

ووفقا ل استطلاع 20 مارس من قبل برايس ووترهاوس كوبرز وغرفة التجارة الأمريكية في الصين (AmCham China) اعترف أكثر من 70٪ من الشركات بعدم وجود خطط على المدى القصير لنقل سلاسل الإنتاج والتوريد إلى خارج الصين بسبب فيروس كورونا.

 

من المرجح أن تتبنى الشركات استراتيجية أكثر عملية للحفاظ على وجود قوي في الصين ، وفي نفس الوقت تنويع قاعدة التوريد الخاصة بها في شركات LCC الأخرى. يشار إلى هذا باسم استراتيجية "الصين + 1".

 

من المرجح أن تتبنى الشركات استراتيجية أكثر عملية للحفاظ على وجود قوي في الصين ، وفي نفس الوقت تنويع قاعدة التوريد الخاصة بها في شركات LCC الأخرى. يشار إلى هذا باسم استراتيجية "الصين + 1". لن يمنح الشركات الوقت الكافي لاستكشاف البلدان ذات القدرات من حيث العمالة الماهرة والبنية التحتية والمواد الخام فحسب ، بل سيسمح لها أيضًا بالاستفادة من السوق المحلي الضخم في الصين.

 

ومع ذلك ، هناك قطاع واحد على الأقل يمكن أن يكون فيه المستقبل مختلفًا بشكل صارخ عن غيره ؛ "الأدوية والمستلزمات الطبية". تلعب الصين ، إلى جانب الهند ، دورًا حاسمًا في سلسلة توريد الأدوية العالمية. تنتج الصين ما يقرب من 90٪ من المعروض العالمي من المكونات النشطة للمضادات الحيوية ، وتتصدر الشركات الهندية إنتاج الأدوية الجنيسة. كشف جائحة الفيروس التاجي عن الاعتماد المفرط للشركات والحكومات على الصين للأدوية الحيوية والمعدات الطبية ، وهو سيناريو يرغبون بالتأكيد في تجنبه في المستقبل. 

 

نافذة الفرص لدول الآسيان

بينما تسعى الشركات والحكومات إلى بدائل مستدامة للصين ، فإن العديد من دول الآسيان الناشئة ذات البنية التحتية المتطورة و / أو تكلفة التصنيع المنخفضة ستستفيد.

 

تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دول الآسيان في 2018-19 يشير إلى فيتنام باعتبارها الفائز الرئيسي. الهند وكمبوديا وبنغلاديش ، وبدرجة أقل ، الفلبين وميانمار وإندونيسيا وباكستان وإثيوبيا ينظر إليها على أنها منافسة. ربما تكون فيتنام هي الأفضل لمجرد أنها تشترك في نفس طرق الشحن إلى العالم الغربي مثل الصين.

 

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

فيتنام

 

كانت استجابة فيتنام لفيروس كورونا قوية ، وربما كانت الأفضل بين الاقتصادات النامية. ضمنت الإجراءات الحكومية السريعة أقل من 40 حالة نشطة (حتى 1 يونيو 20) ولم تسجل حتى الآن حالة وفاة واحدة مرتبطة بـ Covid-19. لم تكن فيتنام قادرة فقط على وقف الضرر الناجم عن الوباء في مرحلة مبكرة ، ولكن من المتوقع أن تكون واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في جنوب شرق آسيا خلال عام 2020. وستساعد حزمة الدعم الائتماني الحكومية البالغة 10.8 مليار دولار التي تم الإعلان عنها في مارس 20 موجه.

 

من أصل 31 مليار دولار من واردات الولايات المتحدة التي تحولت من الصين إلى بلدان آسيوية أخرى منخفضة التكلفة ، استوعبت فيتنام ما يقرب من النصف (46٪) ، التي صدرت 14 مليار دولار إضافية من السلع المصنعة إلى الولايات المتحدة في عام 2019 مقابل 2018 - كيرني

 

على مدى العقد الماضي ، استثمرت البلاد بشكل كبير في البنية التحتية الصناعية ، وشهدت زيادة في تصنيع المنسوجات والملابس ، من بين الصناعات الأخرى. هذا ، بالإضافة إلى حقيقة أن تكاليف العمالة أقل بنسبة 50٪ تقريبًا مما شهدته الصين ، حيث تتدفق الشركات العالمية ، مثل Apple إلى البلاد مع خطط لإنشاء قواعد إنتاج بديلة.

 

 

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

كمبوديا

 

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

شهدت كمبوديا نموًا سريعًا في الناتج المحلي الإجمالي (حوالي 7٪) خلال العقد الماضي. مثل فيتنام ، تتمتع كمبوديا بوصول معفى من الرسوم الجمركية إلى الأسواق الأمريكية. تعد الدولة أيضًا واحدة من أكبر المستفيدين من الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. في أحدث الأرقام السنوية المتاحة ، سجلت كمبوديا 5.88 مليار دولار في التجارة مع الولايات المتحدة مع عجز تجاري قدره 4.85 مليار دولار.

لدى المستثمرين العالميين أسباب للقلق بشأن اعتماد كمبوديا الاقتصادي على الصين. على الرغم من أن اقتصاد كمبوديا منفتح جدًا على الاستثمار الأجنبي ، إلا أن الجزء الأكبر من هذا الاستثمار يأتي من الصين. هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تبقي المصنّعين بعيدًا: حجم السوق الصغير في البلاد ، والفساد ، والعرض المحدود للعمالة الماهرة ، والبنية التحتية غير الملائمة (بما في ذلك تكاليف الطاقة المرتفعة) ، والافتقار إلى الشفافية في عمليات الموافقة الحكومية.

 

بنجلاديش

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

قد يجادل المرء بأن بنغلاديش تتمتع بمزايا تنافسية أكثر من منافسيها مثل كمبوديا وفيتنام. على سبيل المثال ، يعد إنشاء المصانع في كمبوديا أكثر صعوبة بسبب النقابات العمالية القوية. علاوة على ذلك ، يبلغ عدد سكان بنغلاديش حوالي 10 أضعاف عدد سكان كمبوديا عند 160 مليون نسمة ، مما يضمن مخاطر أقل تتعلق بعرض العمالة. هذا ، إلى جانب العمالة الرخيصة مقارنة بفيتنام ، يمنح بنغلاديش ميزة تنافسية على جيرانها الشرقيين. قارن الحد الأدنى للأجور في بنغلاديش عند 95 دولارًا في الشهر ، وهو ما يقرب من نصف علامة 180 دولارًا في الشهر في كمبوديا وفيتنام.

 

ومع ذلك ، قد يكون الحذر بالنسبة للشركات هو البنية التحتية المتداعية ، وضعف سيادة القانون ، وبيئة الأعمال السيئة. كما يشعر العديد من المراقبين بالقلق من أن الاقتراض المفرط والمتهور لبنجلاديش من الصين قد يضع البلاد في فخ ديون طويل الأجل ، مثل البلدان الأخرى.

 

إندونيسيا

كان ينبغي أن يؤدي تنويع سلاسل القيمة العالمية إلى تنشيط أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا. ومع ذلك ، بالمقارنة مع جيرانها من دول جنوب شرق آسيا ، تظل إندونيسيا غير جذابة نسبيًا للمستثمرين الأجانب. وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، تحتل إندونيسيا المرتبة الثانية في مؤشر تقييد الاستثمار الأجنبي المباشر، مع الفلبين كونها الأولى.

 

بسبب القيود المفروضة على الاستثمار الأجنبي المباشر ، فضلاً عن ضعف البنية التحتية وارتفاع تكاليف العمالة ، تم تجاوز إندونيسيا إلى حد كبير من قبل 33 شركة صينية مدرجة تبحث عن مواقع أعمال بديلة في عام 2019.

 

وفقًا للبنك الدولي ، فإن احتمال جذب إندونيسيا للاستثمار الأجنبي المباشر يشوبه مشهد تنظيمي شديد التعقيد. إنه يشير إلى العدد الهائل من اللوائح الوزارية والإقليمية ، والعديد من التناقضات التي تسببها.

 

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

قررت حكومة Jokowi التخلص من السمنة التنظيمية من خلال قانون Omnibus الجديد الذي يهدف إلى إلغاء أو مراجعة أكثر من 1200 مادة في 79 قانونًا تعتبر إشكالية للمستثمرين. يتناول مشروع القانون مجالات السياسة من الترخيص إلى المناطق الاقتصادية الخاصة على أمل تحويل البلاد إلى وجهة مرغوبة للمستثمرين الأجانب.

 

ولكن نظرًا للتعقيد المتأصل في الإطار التنظيمي ، فمن غير المرجح أن تعالج هذه الجهود الأخيرة المشكلات التي تسببت في تفويت إندونيسيا لفرص الاستثمار العالمية الناشئة عن اتجاه "فصل الصين" ، ما لم تلتزم الحكومة بمزيد من الدراماتيكية والسرعة. تحسينات. ربما يكون هذا التفاؤل قد دفع CEOworld إلى تصنيف إندونيسيا في المرتبة الرابعة في قائمة أفضل الدول للاستثمار بعد Covid 4.

 

الهند

لم يتم تقديم نص بديل لهذه الصورة

 

في أبريل 20 ، أعلن Facebook عن أكبر استثمار منفرد له بقيمة 5.7 مليار دولار في منصات Jio التي تسيطر عليها شركة Reliance Industries الطموحة. هذا رهان كبير على أكبر ديمقراطية في العالم ، وشهادة على التحسينات التي أدخلتها الهند على مشهد الاستثمار الأجنبي المباشر. تعمل شركات مثل Apple و Amazon أيضًا على توسيع قواعد التصنيع الخاصة بها في الهند.

 

في محاولة لجذب المصنعين الفارين من الصين ، تقوم الحكومة الهندية بتطوير مساحة أرض تبلغ مساحتها 462,000 ألف هكتار (ضعف مساحة لوكسمبورغ) مخصصة لعشرة قطاعات. - الأجهزة الكهربائية والأدوية والطبية والإلكترونيات والهندسة الثقيلة ومعدات الطاقة الشمسية وتصنيع الأغذية والمواد الكيميائية والمنسوجات.

 

على الرغم من التحديات المختلفة ، تفتخر الهند ببعض المزايا الفريدة لكل من المستثمرين الأجانب الباحثين عن السوق والباحثين عن الموارد. وفقًا لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، سيبلغ عدد سكان الهند في سن العمل 1.14 مليار نسمة ، مع زيادة التحضر والطبقة الوسطى المكتظة بحلول عام 2025 ، مما يخلق سوقًا محلية ضخمة. كما أن قفزة الهند من المرتبة 77 إلى المرتبة 63 في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي يعزز مكانتها في سوق الاستثمار العالمي.

 

وفقًا لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، سيبلغ عدد سكان الهند في سن العمل 1.14 مليار نسمة ، مع زيادة التحضر والطبقة الوسطى المكتظة بحلول عام 2025.

 

ومع ذلك ، يواجه قطاع الصناعات التحويلية في الهند (16٪ من الناتج المحلي الإجمالي للهند) عددًا كبيرًا من الاختناقات. سياسات الضرائب والتعريفات ، وأنظمة العمل ، واللوجستيات ، وقضايا حيازة الأراضي ، والتمييز في سوق التصدير هي بعض منها.

 

إن نافذة الفرصة ضيقة ومستقبل الهند سيعتمد بشكل كبير على الخيارات التي تتخذها أثناء الوباء المستمر. استخدمت الاقتصادات الناجحة الأزمات لبناء وتصميم رؤية جديدة لدولتها. لهذا ، تحتاج الهند إلى تسهيل عملية سياستها للحصول على قوت طويل الأجل لضمان عدم تحول مد الاستثمار الأجنبي المباشر نحو بنغلاديش وماليزيا وفيتنام أو تايلاند.

 

جعل الإنتاج أقرب إلى المنزل

سيؤدي الدمار الاقتصادي الناجم عن جائحة الفيروس التاجي إلى دفع الشركات متعددة الجنسيات إلى جعل سلسلة التوريد الخاصة بها أكثر مرونة من خلال تعزيز المخزونات ، وتجنيد موردين بديلين ، على الأرجح أقرب إلى الوطن. سيكون هناك أيضًا نشر متزايد لتكنولوجيا المعلومات للحفاظ على علامة تبويب أفضل للموردين والعملاء.

 

للشركات التي تتمحور حول الولايات المتحدة ، تبرز المكسيك (بالفعل أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة) كخيار منطقي. حولت شركة السيارات اليابانية Mazda بالفعل بعض إنتاجها من الصين إلى المكسيك. يمكن للشركات الصناعية الأوروبية الاستفادة من المغرب وتونس ومصر كقواعد تصنيع تنافسية.

 

السنة القادمة ستكون وايلد! الشخص الأكثر قدرة على التكيف سيبقى على قيد الحياة ، وليس الأذكى أو الأقوى. من الواضح جدًا أنه بعد Covid 19 ، سنشهد ظهور "العولمة 4.0". في الختام ، لم تحصل العولمة على دفعة كهذه من قبل ، وسيصبح العالم أكثر تملقًا.

 

تم نشر هذه المقالة في الأصل في 2 يونيو 2020 على موقع LinkedIn

 

استكشف خدمات WorldRef لتتعلم كيف نجعل توسعك العالمي أسهل واقتصاديًا!

خدمات للبائعين  |  خدمات للمشترين   |  زيارات السوق الدولية  |  حضور الأعمال الدولية  |  تطوير الاعمال العالميه  |  المصادر الصناعية المجانية   |  خدمات القوى العاملة

Winners in post Covid-19 world economy & rise of Globalisation 4.0

ChinaCovid 19GlobalisationIndiaIndonesiaVietnam

Sharing is caring

March 4th, 2021

A look at changes in Global Value Chains in post Covid-19 economic landscape and birth of Globalisation 4.0. Which countries could be potential winners, and what could prevent them in doing so.

 

By Jaideep Singh Mann


 

By now you’ve probably heard the story about uncertainty and disruption of Global Supply Chains a thousand times because, well, it’s true. Every crisis (9/11,  2002 SARS, 2008 financial meltdown ) has challenged the status quo and established new world order. The Chinese word for crises “weiji” (危机) represents a danger as well as opportunity. While earlier global crises flattened the world through the advent of Globalisation, will this be the case again? If yes, who could be the winners?

 

The heterogeneous world society always had Geo-political, Financial, and Environmental stresses. While every time globalisation breathed a new life into battered post crisis world economies, it has also become increasingly easier to transfer those stresses throughout the “wired world”. Covid-19 has resulted in the most brutal global economic collapse since the Great Depression, exacerbated by a near 60% oil price slump.

 

FDI into China has also been to the south. China reported 24.4% fewer new foreign trade entity registration in China during the first quarter of 2020 compared to the last year. Meanwhile, 12,000 existing foreign trade enterprises closed down. Major industries have suffered at the hands of COVID-19, with nuclear reactors, electrical machinery and equipment, plastics, and organic chemicals among the worst affected.  

 

China: monthly value of exports from April 2017 to April 2020 (in billion U.S. dollars)

China: monthly value of exports from April 2017 to April 2020 (in billion U.S. dollars)

 

 

When most economists were predicting a fall of 15% (April’20) in Chinese exports, many were surprised when the exports rose 3.5% from a year ago.

 

While the debate will go on about the origins of this pandemic and what could have been done right, many are writing off the world’s factory China. But one needs to be very careful in predicting that China is finished. During the 2002 SARS disruption (which also had the same origins as Covid 19) China’s share in global GDP was 4%, in 2019 it contributed about 20% to the world GDP. This tells us something.

 

BIRTH OF GLOBALISATION AND RISE OF CHINA

Circa early 2000s, “Cost” was the main driver for reshuffling of global supply chains as they headed for becoming “leaner” and manufacturing started shifting where labor was cheap.

 

Globalisation manifests itself in the form of Global Value Chains (GVCs) connecting manufacturers across multiple countries. The ultimate goal that GVCs serve for manufacturers is increasing efficiency by way of sourcing the best possible inputs at the lowest cost. China emerged as the single largest source of these highly specialised intermediate goods for businesses across the world.

 

“What people thought was a global supply chain was a Chinese supply chain.”

-Anand Mahindra

 

By 2017, average Chinese manufacturing wages had become as high as those in some parts of Europe, and it was clear that the logic of “cost” needed serious review. Also, disruptions like SARS or the Tohoku earthquake in Japan, revealed that disturbance in production by one country could render the entire chain compromised. COVID-19 has once again put this risk at the forefront for global businesses as it is clear how essential China remains as a provider of inputs to the factories elsewhere in Asia and around the world.

 

“DECOUPLING” FROM CHINA

Recently, an important buzzword in supply chain management has been “Resilience”. A resilient supply chain detects early signs of a disruption to which it responds by switching over supply from alternative sources. Resilience, however, is a tradeoff with efficiency. Covid pandemic has exposed how companies’ quest for more efficient supply chains have resulted in very brittle supply chains in terms of resilience. And then there is another dimension, “Risk” brough to the fore by the recent US–China trade war. Increased tariffs and the threat of disruption in  Chinese supply chains has prompted businesses to diversify the sources of manufacturing inputs.

 

Resilience, however, is a tradeoff with efficiency. Covid pandemic has exposed how companies’ quest for more efficient supply chains have resulted in very brittle supply chains in terms of resilience.

 

While Covid-19 has accelerated the debate around such diversification, it is not a new phenomenon in itself. This crisis may speed up a trend that was already in place. In recent years, rising production costs coupled with increased tariffs, have seen businesses steadily move their supply base out of China in favour of more competitive and less risky markets.

 

No alt text provided for this image

 

Businesses have adopted the wise approach to spread their risks, instead of putting all their eggs in the lowest cost basket. Going ahead, companies are expected to further diversify their supply chains in order to increase global supply chains’ resilience while minimising risks and costs.

 

The trend of supply chain diversification and “decoupling” from China can be seen more clearly through the Kearney US Reshoring Index (USRI)The Reshoring Index compares US domestic manufacturing gross output to the level of manufacturing imports from 14 traditional Asian low-cost countries (LCCs): China, Taiwan, Malaysia, India, Vietnam, Thailand, Indonesia, Singapore, Philippines, Bangladesh, Pakistan, Hong Kong, Sri Lanka, and Cambodia.

 

The Kearney USRI tracked that in 2019 US manufacturing contributed a significantly larger share as compared to the 14 Asian low-cost countries (LCCs), with a steep decline in manufacturing imports from China.

 

The relocation of the supply base from China to other Asian LCCs has been going on for some time now, and gained momentum in 2018-19 by the US-China trade spat. Resultantly, a new Asian trade balance is taking birth. The new world order may be here to stay for longer than anticipated owing to Trump’s recent trade policies conjugated with the Covid 19 rhetoric drummed up around China in light of upcoming presidential elections in the US.

 

 

No alt text provided for this image

 

During 2018-19, US imports from China declined by 17% ($90 billion). During the same period, US imports from other Asian LCC markets went up by $31 billion and imports from Mexico rose by $13 billion.

 

The damaging effect of Covid 19 on Chinese supply chains is inevitable, with major global economies openly luring businesses to shift their manufacturing out of China. The European bloc is seeking to reduce its trade dependencies on China. And, Japan has announced a $2.2bn package to support companies looking to relocate away from China.

 

THE “CHINA + 1” STRATEGY

Although in the long run supply chain diversification is inevitable, China is expected to remain the main manufacturing centre in the near term. Coronavirus is having global repercussions, even if it originated in China, and would be less of a factor in pivot away from the Asian economic giant.

 

There is no denying the fact that China is way ahead of the global curve when it comes to rebooting the economy following the Covid 19 lockdowns. Moreover, one also has to address the challenges in relocation of manufacturing to another country. Logically, the exodus from China might not be as extensive as anticipated.

 

Another factor complicating any potential relocation is related to parts and raw materials, with many countries still reliant on China for all kinds of components needed for production. Taking such factors into consideration, many businesses looking at relocation will have to assess any costs associated with establishing new supply chains for components, or delays in production brought on by disruptions in China.

 

According to a March’20 survey by the PwC and American Chamber of Commerce in China (AmCham China) more than 70% of companies admitted that they had no plans in the short term to relocate production and supply chains outside of China due to COVID-19.

 

The companies are most likely to adopt a more practical strategy to maintain a strong presence in China, and at the same time diversify their supply base in other LCCs. This is being referred to as the “China + 1” strategy.

 

The companies are most likely to adopt a more practical strategy to maintain a strong presence in China, and at the same time diversify their supply base in other LCCs. This is being referred to as the “China + 1” strategy. It will not only give businesses sufficient time to explore countries with capacity in terms of skilled labor, infrastructure and raw materials, but also allow them to leverage on the huge domestic market in China.

 

There is, however, at least one sector where the future could be starkly different than others; “Pharmaceuticals and Medical Supplies”. China, along with India, plays a crucial role in the world’s pharmaceutical supply chain. China produces between almost 90% of the global supply of active ingredients for antibiotics, and Indian companies lead the production of generic medicines. The coronavirus pandemic has exposed the over reliance of businesses and governments on China for vital drugs and medical equipment, a scenario which they would most certainly like to avoid in future. 

 

WINDOW OF OPPORTUNITY FOR ASEAN COUNTRIES

As businesses and governments seek sustainable alternatives to China, several emerging ASEAN countries with developed infrastructure and/or low manufacturing cost stand to benefit.

 

FDI inflow into ASEAN countries in 2018-19 points towards Vietnam as the key winner. India, Cambodia, Bangladesh, and to a lesser extent, Philippines, Myanmar and Indonesia, Pakistan and Ethiopia are also seen as contenders. Vietnam is perhaps the best positioned simply because it shares the same shipping routes to the Western world as China.

 

No alt text provided for this image

 

VIETNAM

 

Vietnam’s response to coronavirus has been steller, perhaps the best among developing economies. Government’s swift actions have ensured fewer than 40 active cases (as on 1st June’20) and is yet to register a single Covid-19-related death. Vietnam has not only been able to arrest the damage from pandemic at an early stage but it is forecasted to be one of the fastest-growing economies in Southeast Asia during 2020. The government’s $10.8 billion credit support package announced in March’20 will help the cause.

 

Of the $31 billion in US imports that shifted from China to other Asian LCC countries, almost half (46 %) was absorbed by Vietnam, which exported an additional $14 billion worth of manufactured goods to the US in 2019 vs. 2018 – KEARNEY

 

Over the last decade, the country has heavily invested in industrial infrastructure, and has experienced an increase in textiles and apparel manufacturing, among other industries. This, in addition to the fact that the labour costs are around 50% less than China has seen global businesses, such as Apple flocking to the country with plans to set-up alternative production bases.

 

 

No alt text provided for this image

 

CAMBODIA

 

No alt text provided for this image

 

Cambodia has seen rapid GDP growth (~7%) over the last decade. Like Vietnam, Cambodia has duty-free access to American markets. The country is also one of the top benefactors from the US-China trade war. In the latest annual figures available, Cambodia recorded $5.88 billion in trade with the United States with a trade deficit of $4.85 billion.

Global investors have reasons to be concerned about Cambodia’s economic reliance on China. Although Cambodia’s economy is very open to foreign investment, however bulk of that investment has been coming from China. There are several other reasons that may keep manufacturers away: the country’s small market size, corruption, a limited supply of skilled labor, inadequate infrastructure (including high energy costs), and lack of transparency in government approval processes.

 

BANGLADESH

No alt text provided for this image

 

One would argue that Bangladesh has more competitive advantages than its competitors such as Cambodia and Vietnam. For example, setting up factories in Cambodia is more challenging owing to strong labour unions. Moreover, Bangladesh has about 10 times the population of Cambodia at 160 million, ensuring less risks related to the labour supply. This, combined with cheap labour as compared to Vietnam gives Bangladesh competitive edge over its eastern neighbours. Compare the minimum wage in Bangladesh at $95 per month, which is almost half the $180 per month mark in Cambodia and Vietnam.

 

Caution for companies would, however, be crumbling infrastructure, weak rule of law, and a poor business environment. Many observers are also concerned that Bangladesh’s excessive and reckless borrowing from China may put the country in a longer-term debt trap, like other countries.

 

INDONESIA

Diversification of Global Value Chains should have been invigorating for the largest economy in Southeast Asia. Yet compared to its SEA neighbours, Indonesia remains relatively unattractive to foreign investors. According to OECD, Indonesia ranks 2nd on FDI restrictiveness Index, with Philippines being the first.

 

Due to restrictions on FDI, as well as weak infrastructure and higher labour costs, Indonesia was largely bypassed by 33 Chinese-listed companies looking for alternative business locations in 2019.

 

According to The World Bank, Indonesia’s prospect of attracting FDI is marred by a highly complex regulatory landscape. It points to the sheer number of ministerial and regional regulations, and the many inconsistencies they cause.

 

No alt text provided for this image

 

The Jokowi government has resolved to do away with the regulatory obesity with the new Omnibus Law which aims to revoke or revise over 1200 articles in 79 laws deemed problematic for investors. The bill addresses policy areas from licensing to special economic zones hoping to turn the country into a coveted destination for foreign investors.

 

But given the inherent complexity in the regulatory framework, these recent efforts are unlikely to address the problems that have caused Indonesia to miss out on global investment opportunities arising from the “China Decoupling” trend, unless the government is committed to rather more dramatic and fast improvements. Perhaps this optimism has propelled CEOworld to rank Indonesia 4th in the list of top countries to invest post Covid 19.

 

INDIA

No alt text provided for this image

 

In April’20 Facebook announced its largest single investment of $5.7 billion in Jio Platforms controlled by the ambitious Reliance Industries. This is a huge bet on the largest democracy in the world, and a testimony to the improvements India has made to its FDI landscape. Companies like Apple and Amazon are also expanding their manufacturing bases in India.

 

In a bid to attract manufacturers fleeing China, the Indian government is developing a land pool of 462,000 ha (twice the size of Luxembourg) earmarked for 10 sectors – electrical, pharmaceuticals, medical devices, electronics, heavy engineering, solar equipment, food processing, chemicals and textiles.

 

In spite of various challenges, India boasts of some unique advantages for both market-seeking and resource-seeking foreign investors. According to a UNDP report, India will have a working age population of 1.14 billion, with rising urbanisation and a populating middle-class by 2025, creating a huge domestic market. India’s jump from 77th to 63rd rank in World Bank’s Ease of Doing Business Index also bolsters its position on the global investment market.

 

According to a UNDP report, India will have a working age population of 1.14 billion, with rising urbanisation and a populating middle-class by 2025.

 

However, India’s manufacturing sector (16% of India’s GDP) faces a plethora of bottlenecks. Tax and tariff policies, labour regulations, logistics, land acquisition issues, and discrimination in the export market are a few of them.

 

The window of opportunity is narrow and the future of India will greatly depend on the choices it makes during the ongoing pandemic. Successful economies have used crises to build and design a new vision of their State. For this, India needs to smoothen its policy process for long-term sustenance ensuring that the FDI tide doesn’t get shifted towards Bangladesh, Malaysia, Vietnam or Thailand.

 

BRINGING PRODUCTION CLOSER TO HOME

Economic devastation due to the coronavirus pandemic would prompt MNCs to make their supply chain more resilient by boosting inventories, enlisting alternative suppliers, most likely closer to home. There will also be increased deployment of information technology to keep a better tab on suppliers and customers.

 

For US centric businesses, Mexico (already the largest trade partner of the US)  stands out as a logical option. Japanese car company Mazda has already shifted some of its production from China to Mexico. European industrial businesses could utilise Morocco, Tunisia and Egypt as competitive manufacturing bases.

 

Next one year is going to be Wild !  One who is most Adaptive is going to survive, not the Smartest or the Strongest. It is pretty evident that post Covid 19, we are going to witness the emergence of “Globalisation 4.0”.  In conclusion Globalisation has never got a boost like this, and the world is only going to get flatter.

 

This article was originally published on 2 June 2020 on LinkedIn

 

Explore WorldRef services to learn how we are making your global expansion easier and economical!

Services for Sellers  |  Services for Buyers   |  International Market Visits  |  International Business Presence  |  International Business Development  |  Free Industrial Sourcing   |  Manpower Services